في ظل الظروف الصحية الراهنة التي تتطلب من الجميع التقيد بالجلوس في المنزل؛ تحرص دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، على توصيل المساعدات الاجتماعية الطارئة إلى منازل الأسر ذات الدخل المنخفض التي بحاجة إلى تدخل عاجل وتقديم الدعم الملائم لاحتياجاتها الأساسية، في سبيل توفير العيش الكريم وحفظ كرامتها. وتتمثل المساعدات الاجتماعية للحالات الطارئة في توفير المستلزمات الحياتية المهمة والأغذية، وغيرها من المساعدات الطارئة كبطاقة هدية "البشامة" التي تصدرها جمعية الشارقة التعاونية وتقدمها للأسر المتعففة المسجلة لدى الدائرة، لسد بعض الاحتياجات الأسرية الشهرية، لصالح 29 حالة. حيث يتولى الفريق الميداني توصيل المساعدة العاجلة خلال أقل من 24 ساعة لها، بعد التأكد من الحالة واستحقاقها للمساعدة، وبما يتماشى مع المعايير الصحية التي تضمن سلامة الأسر والفريق الميداني. تيسير السبل والإجراءات.. وقالت علياء الزعابي مدير إدارة المساعدات الاجتماعية؛ منذ بداية الأزمة الصحية الراهنة؛ سعت دائرة الخدمات الاجتماعية إلى إعفاء الأسر من الحضور الشخصي و الاكتفاء بالتواصل عن بعد لطلب الخدمة لانجازها بدون الحضور الشخصي، من خلال آلية تم وضعها لهذه الفئة يراعى فيها تيسير و تسهيل السبل والاجراءات المتبعة إلكترونياً وفق أنظمة العمل المتبعة. وأضافت الزعابي؛ أن التوصيل المنزلي للمساعدات الطارئة يستفيد منه أصحاب الطلبات الجديدة الذين قدموا طلباً للمساعدة الاجتماعية الشهرية، وريثما يتم دراسة حالتهم يتم منحهم المساعدات الطارئة، بناء على توصية الأخصائي الاجتماعي لظروف الحالة، موضحة أن الزيارات المخطط لها تكون وفقاً لجدول الأولويات للتدخل العاجل. دقة تحديث البيانات.. ولفتت مدير إدارة المساعدات الاجتماعية؛ أن قسم الدعم الاجتماعي بالدائرة؛ يعمل باستمرار على تحديث بيانات المستفيدين لضمان استمرارية الحياة الكريمة لتلك الأسر؛ حيث بلغ عدد الحالات التي تم تحديث طلباتها واستحقاقها للمساعدة نحو3442 منذ بداية شهر مارس وإلى منتصف شهر إبريل الجاري. وتكمن أهمية تحديث البيانات في معرفة أهم الاحتياجات لدى الاسر المستفيدة، وتحديد الأولويات والخطط بناء على أسس سليمة، ولا سيما أن الدائرة باتت تمتلك أنظمة تقنية عالية الجودة متمثلة في أجهزة لوحية قارئة الهوية الإماراتية، والبصمة الرقمية، مما يمكن الأخصائي الاجتماعي في تسجيل وتحديث البيانات بكل يسر ودقة، فضلاً عن أنه يتميز بخاصية حفظ الخريطة الرقمية الدقيقة للمنزل، مما يتيح لفريق العمل أو الأخصائي الاجتماعي سهولة الوصول إلى منزل المستفيد. وأشارت إلى أن الدائرة وفرت قنوات لتلقي طلبات المساعدات، منها الدخول الذكي من خلال الموقع الإلكتروني و تقديم طلب المساعدة الاجتماعية، ولمن لايتسطيع الدخول الذكي للتقدم بالطلب، التواصل مع مركز إسعاد المتعاملين على الرقم 065015501، حيث تتم إحالة جميع الطلبات للأخصائيين لبحث حالتهم الاجتماعية، مشيرة إلى أن بعض هذه الطلبات يتم استبعادها نظراً إلى عدم استحقاقها للمساعدات، فيما يتم تقديم مساعدات لجميع من تنطبق عليهم شروط استحقاقها.