
بناءً على قرار صادر عن المجلس التنفيذي في إمارة الشارقة، نقلت خدمة النقل الخاص لكبار السن من القيادة العامة لشرطة الشارقة إلى دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، وذلك بعد أن كانت الخدمة تُقدّم بالتنسيق بين الجهتين. وفي هذا السياق، أوضحت خلود آل علي، مدير مركز خدمات كبار السن التابع للدائرة، أن الهدف من هذه الخدمة هو تعزيز جودة حياة كبار السن من خلال تسهيل وصولهم إلى المرافق الصحية، وتقليل احتمالية حدوث مضاعفات صحية بسبب تأخر تلقي العلاج، بالإضافة إلى دعم استقلاليتهم في التنقل بأمان وراحة. وأشارت بأن هذه الخدمة تختلف عن خدمات الطوارئ التي تُعنى بالحالات الحرجة والمهددة للحياة، والتي تقع ضمن اختصاص الإسعاف الوطني، حيث يتركّز دور خدمة النقل غير الطارئ على توفير مركبات مهيّأة ومجهزة بمستلزمات خاصة مثل الكراسي المتحركة، الأسرة الطبية، وأنظمة دعم الأوكسجين، إلى جانب وجود طاقم مدرّب لضمان سلامة وراحة المستفيدين أثناء عملية النقل. وجدير بذكره أن الخدمة يحصل عليها مواطني الدولة المقيمين بإمارة الشارقة، حيث يتم تقديم خدمة النقل لهم لجميع مستشفيات الدولة، أما فيما يتعلق بالوافدين المقيمين بمدينة الشارقة فتنحصر خدمة النقل إلى مستشفى القاسمي ومستشفى الكويتي، إما المناطق الشرقية فتنحصر في التوصيل لمستشفى خورفكان. وأفادت آل علي، بأن عدد مركبات النقل الخاص المتوفرة حالياً 23 مركبة، منها 5 مركبات مخصصة لتقديم الخدمات في المنطقة الشرقية، بينما تعمل باقي المركبات ضمن مدينة الشارقة. وأكدت أن الخدمة متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. النقل على مستوى الدولة وتستطرد بالشرح، تعد هذه الخدمة أساسية لنقل الأفراد الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة أثناء التنقل مثل كبار السن، طريحي الفراش وذوي الإعاقة، سواء في إمارة الشارقة أو في باقي إمارات الدولة. وتشمل الخدمة نقلهم لمواعيدهم الطبية أو إلى المستشفيات لتلقي خدمة غسيل الكلى، وهي من أكثر الطلبات شيوعاً. كما يمكن استخدام الخدمة في حالات أخرى مثل الانتقال إلى مسكن جديد أو النقل من وإلى المطار. يتم تحديد احتياجات المستفيد من خلال الاتصال بالرقم المجاني للدائرة 800700، حيث يتم الرد على أسئلة تتعلق بتفاصيل الخدمة مثل تقرير طبي، هوية المريض، موعده الطبي، والمزيد من المعلومات المتعلقة بالنقل. للحالات غير الطارئة وتذكر خلود آل علي، أن الخدمة يستفيد منها كبار السن من المواطنين والمقيمين على حد سواء، وذوي الإعاقة. ولضمان تقديم خدمات النقل الطبي غير الطارئ بكفاءة وأمان، يتم اتباع مجموعة من المعايير والإجراءات عند قبول الطلبات وجدولة المواعيد. تشمل هذه المعايير تقييم الحالة الصحية للمريض، حيث يجب أن يكون المريض غير قادر على استخدام وسائل النقل العادية بسبب إعاقة جسدية أو مرض مزمن أو كونه طريح فراش أو يستخدم كرسي متحرك ويحتاج إلى مساعدة عند التنقل، وكما ينبغي أن تكون الحالة غير طارئة أو مهددة للحياة، حيث تقتصر الخدمة على المرضى ذوي الحالات المستقرة التي لا تتطلب تدخلاً طبياً عاجلاً. بالإضافة إلى ذلك، يتم تحديد الوجهة المطلوبة للنقل، والتي يجب أن تكون منشأة طبية معتمدة مثل المستشفيات، العيادات، مراكز العلاج الطبيعي، مراكز غسيل الكلى، أو حالات يصعب فيها نقل المسن مثل انتقاله من منزل إلى آخر أو من المطار إلى المنزل أو المستشفى، أو العكس. الأولوية وتؤكد مدير مركز خدمات كبار السن على أهمية تحديد أولوية الحالات، حيث تُعطى الأولوية للمرضى الذين يحتاجون إلى علاج دوري مثل غسيل الكلى أو تغيير أنبوب التغذية أو العلاج الطبيعي. ويتم جدولة المواعيد الثابتة لضمان توفير المركبة في الأوقات المحددة، ثم تُعطى الأولوية للمرضى الذين لديهم مواعيد غير عاجلة أو حالات الخروج من المستشفى. كما يعمل الفريق على التأكد من مواعيد استقبال المرضى في المنشآت الطبية وتوفير وقت كافٍ للانتقال لضمان عدم حدوث أي تأخير.