الرعاية و الحماية الاجتماعية

دار رعاية المسنين

تأسست دار رعاية المسنين بموجب المرسوم الأميري رقم (2) لسنة 1986 م ، و تهدف إلى إيواء كبار السن المواطنين من الجنسين المحرومين من الرعاية الاجتماعية، و تقوم الدار بإيواء كبار السن بشكل دائم و مؤقت ممن تتوفر فيهم شروط القبول. و تؤمن لهم بيئة معيشية كريمة و آمنة، و توفر احتياجاتهم و تؤمن حقوقهم. و تحقق الاندماج الاجتماعي لهم من خلال برامج و أنشطة حيوية تضمن تفاعلهم مع المجتمع و أفراده.

 

دار الرعاية الاجتماعية للأطفال

تأسست عام 2006م ، و هي ثاني دار لإيواء الأطفال المحرومين من الرعاية الاجتماعية في دولة الامارات العربية المتحدة، و يكون الإيواء فيها بشكل مؤقت لحين تحسن ظروفهم الأسرية أو احتضانهم في أسر بديلة.

 

دار الأمان

تأسست في عام 2008م ، لرعاية الرضع من أبناء السجينات داخل المؤسسة العقابية و الإصلاحية لإحاطتهم ببيئة طبيعية تساهم في تنمية مهاراتهم الحسية و الإدراكية.

 

مركز حماية المرأة

تأسس عام 2011م ، حيث يعمل على ضمان حماية المرأة المعنفة في إمارة الشارقة، و توفير الحياة الكريمة لها و توعيتها بحقوقها و تمكينها من العيش بإستقلالية و كرامة من خلال استقبالها في بيئة معيشية مناسبة تلبي فيها حاجاتها الفسيولوجية و الاجتماعية و الأمينة بشكل مؤقت لحين تحسن ظروفها. كما يتم في هذا المركز إعادة تأهيل ضحايا العنف من النساء و الفتيات اجتماعيا و نفسيا و مهنيا و دمجهم في المجتمع.

 

واحات الرشد

تأسست عام 2007م، و هي أول دار لإيواء الشباب من المرضى النفسيين و العقليين المحرومين من الرعاية الإجتماعية في الدولة، حيث تقوم الدار بتقديم الخدمات الإجتماعية في الدولة بهدف تأهيلهم و إعادة دمجهم في المجتمع.

 

إدارة حماية حقوق الطفل

تعمل على توفير آليات الحماية للفئات الضعيفة من خلال مجموعة من الخدمات والأدوات المتمثلة في:

الدمج الأسري: حيث بدأت إجراءات تأمين حقوق الأطفال من مجهولي الأبوين عام 1984م و في عام 2006م شملت مئات أخرى من الأطفال المحرومين من الرعاية الإجتماعية، و تقوم فرق عمل مختصة بالتأكد من توفبر جميع الحقوق للمحتضنين في الأسر الحاضنه البديلة أو الأسر الطبيعية. 

خط نجدة الطفل: تأسس عام 2007م، ويتكون من فرق عمل مختصة للتعامل مع البلاغات الواردة عن الأطفال المعرضين للمخاطر و الاعتداءات بأنواعها.

مركز الملتقى الأسري: تأسس عام 2010م، و يهدف إلى تأمين البيئة الملائمة للطفل وتمكينه من حقه في رؤية والديه بشكل ملائم و المساعدة على تحقيق الإستقرار الإجتماعي و النفسي.

 

إدارة الرعاية المنزلية

تأسست عام 2003م، ويتم تقديم خدمات اجتماعية و صحية و نفسية و تأهيلية لكبار السن و للمرضى النفسيين و العقليين في منازلهم بهدف دمجهم في المجتمع و السعي لتطوير قدراتهم أو تثبيتها و كذللك تقديم المساندة و الدعم للقائمين على رعايتهم.

 

الضمان الاجتماعي

إدارة المساعدات الاجتماعية

تأسست عام 1984م، لتقديم المساعدات الاجتماعية لمستحقيها و تقديم خدمات إرشادية و توجيهية للأفراد والأسر لمساعدتهم على تجاوز مشكلاتهم، بالإضافة إلى تقديم خدمات الإنعاش الاجتماعي للمنكوبين و تتمثل الخدمات في الآتي:

- المساعدات الاجتماعية النقدية الشهرية

- الانعاش الاجتماعي بالإغاثة و التدخل العاجل

- المساندة الاجتماعية

- الضمان الاجتماعي

- تنسيق الإعانات الاجتماعية مع الجهات الأخرى

 

إدارة الإنتاج الأسري

تأسست عام 2016.

 

الضمان الصحي

خدمة أمان
هي خدمة الحصول على علاج مجاني في المستشفى الجامعي بالشارقة فقط لمواطني إمارة الشارقة من فئة غير المستفيدين من المساعدات الاجتماعية بالشارقة،

شروط الحصول على الخدمة
أن يكون مواطناً من إمارة الشارقة و مقيماً فيها
أن لا يكون متمتعاً بأي تأمين صحي آخر
أن يكون عمره من 65 سنة فما فوق

 

خدمة سند
هي خدمة الحصول على علاج مجاني في المستشفى الجامعي بالشارقة فقط لمواطني إمارة الشارقة من فئة المستفيدين من المساعدات الاجتماعية بالشارقة

 

شروط الحصول على الخدمة
أن يكون مقدم الطلب منتفعاً من المساعدات الاجتماعية بالدائرة و يتقاضى مساعدة اجتماعية شهرية
أن يكون مقدم الطلب مواطناً من إمارة الشارقة
أن يكون عمر مقدم الطلب 55 عاماً فأكثر
أن لا يكون لدى مقدم الطلب تأمين صحي آخر
يحق لزوجة المنتفع الحصول على تأمين صحي إذا كانت مواطنة من إمارة الشارقة و عمرها 55 عاماً فأكثر

 

خدمة المجتمع

إدارة الرخص الاجتماعية

تأسست عام 2016م ، و من مهامها:

- ترخيص العاملين في الخدمة الاجتماعية

- ترخيص الجهات بالتنسيق مع الدائرة الاقتصادية

- ترخيص الجلساء ( المعاقين، كبار السن، المرضى النفسيين)

 

إدارة التثقيف الاجتماعي

تأسست عام 2016 ، تقدم برامج توعوية لكافة فئات المجتمع الاماراتي بالتنسيق مع الجهات بالإضافة لغرس القيم

 

مركز التطوع 

تأسس عام 2016م ، يقدم فرص تطوعية. تطوع معنا ببذل (الجهد، المال، المواد العي��ية)