الرعاية و الحماية الاجتماعية

 دار رعاية المسنين

  تأسست في عام 1986م, لإيواء كبار السن و فاقدي الرعاية الاجتماعية,ممن تجاوزت أعمارهم الستين عاماً, ولا يجدون من يرعاهم ولا يستطيعون إدارة شؤون أنفسهم,

  كما تقدم الدار خدمات  العلاج الطبيعي, لإعادة تأهيل و تعزيز قدرات الجهاز الحركي, للمرضى المصابين و ذلك من خلال:

     - الإيواء

 تعمل الدار على تهيئة البيئة المعيشية لقاطنيها و تلبية احتياجاتهم الفسيولوجية و الاجتماعية و الصحية وصولاً بهم لأقصى درجات التكيف الاجتماعي,و تحقيق الذات لديهم من خلال البرامج و الأنشطة الترفيهية, كما تعمل الدار على تأمين حقوقهم و توفير الحماية لهم, وإدارة شؤونهم المالية ، وإعادة دمجهم في أسرهم الطبيعية إن وجدت ، وتضمن الدار تقديم كافة الخدمات الصحية من تطبيب وتمريض وعلاج طبيعي وتغذية  وغيرها.

    - مركز العلاج الطبيعي

 تأسس مركز خدمات العلاج الطبيعي التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة ، وفقاً لقرار المجلس التنفيذي رقم ( 9 ) لسنة 2009 م ، بهدف الإرتقاء بقدرات الجهاز الحركي للمشتركين في الخدمات التأهيلية ، والخدمات العلاجية والترفيهية.

كما يقدم المركز خدماته في الفترتين الصباحية والمسائية داخل المركز وخارجه ، ويستهدف المركز بخدماته كبار السن والأطفال والمعاقين والأشخاص المصابين والمحتاجين لخدمات العلاج الطبيعي.

دار الرعاية الاجتماعية للأطفال

 تأسست دار الرعاية الاجتماعية للاطفال عام 2006م لإيواء الأطفال فاقدي الرعاية الاجتماعية بشكل مؤقت لحين تحسن ظروفهم الأسرية , أو إحتضانهم في أسر بديلة ، وهي معنية بالأطفال مجهولي النسب ومعلومي الام و أطفال التصدع والعنف الأسري وتأهيلهم بإزالة الأثر الواقع عليهم جراء الاعتداء والإساءة.

       - الإيواء

إيواء الأطفال فاقدي الرعاية الاجتماعية بتقديم خدمات معيشية وتربوية واجتماعية لهم وتأمين حقوقهم في وصحة وأوراق الإثبات ، وتأمين أسر بديلة أو إعادة تعليم دمجهم في اسرهم الطبيعية إن وجدت .

     - مركز إشراقة

تقديم الدعم التخصصي للأطفال المعتدى عليهم جنسياً في خلال التقييم وتقديم الاستشارات و برامج إعادة التأهيل بهدف محو أثر الاعتداء أو التحرش الجنسي بالطفل ,ومعالجة الميول الجنسية المنحرفة لدى الاطفال .

  - شؤون اليافعين

دمج الشباب والشابات من مجهولي النسب في المجتمع ممن بلغوا ( 18) سنة ، بمجموعة من الممكنات كالتوظيف والتزويج واستكمال التعليم وآليات العيش المستقل .

دار الأمان

تأسست الدار في عام 2008 لرعاية أبناء السجناء وأسرهم بتقديم الرعاية الإيوائية لهم وخدمات وقائية منزلية لأسر السجناء ، وفقا لما يلي :

    - الإيواء

إحاطة الأطفال الرضع من أبناء نزيلات المنشئات الإصلاحية والعقابية في الشارقة ببيئة طبيعية تساهم في تنمية مهاراتهم الحسية والإدراكية وتوفير احتياجاتهم المعيشية وتأمين حقوقهم من صحة والأوراق الثبوتية وحق الرضاعة لحين انتهاء فترة عقوبة الأم.

- رعاية أسر السجناء

تقديم خدمات وقائية لأبناء المسجونين لضمان سلامتهم وعدم وقوعهم في دائرة الحرمان الاجتماعي بالدعم الاجتماعي والمادي لفاقديه .

مركز حماية المرأة

تأسس عام 2011م لضمان  حماية المرأة المعنفة في إمارة الشارقة ، وتوفير الحياة الكريمة لها وتوعيتها بحقوقها وتمكينها من العيش باستقلالية وكرامة من خلال :

- الإيواء

إيواء المرأة المعنفة أو المعرضة للعنف في مكان آمن يلبي احتياجاتها من حماية نفسيتها ومواجهة ظروفها ومشكلاتها لمعاودة ممارسة حياتها بشكل أفضل مع المحافظة على كيان أسرتها.

- الرعاية الاحقة

تقديم الدعم التخصصي للنساء و الفتيات ضحايا العنف و ضمان سلامتهن من خلال المتابعة و تقديم الاستشارات الاسرية و ضمان إنجاح إعادة الدمج في إسرهن.

واحات الرشد

تأسست عام 2007م، و هي أول دار لإيواء المرضى النفسيين و العقليين المحرومين من الرعاية الإجتماعية في الدولة و تهدف الواحات إلى تأهيل و دمج المنتسبين في المجتمع لضمان استقرار حالتهم من خلال:

- الإيواء

لأقصى درجات التكيف الاجتماعي و تحقيق الذات لديهم من خلال البرامج و الأنشطة الترفيهية, كالعمل على تأمين حقوقهم و توفير الحماية لهم و إدارة شؤونهم المالية وإعادة دمجهم في أسرهم الطبيعية ان وجدت, و تضمن الدار تقديم كافة الخدمات الصحية من تطبيب و تمريض و علاج طبيعي و تغذية و غيرها.

- الإستضافة النهارية

تقديم خدمات و برامج تهدف إلى شغل الوقت المرضى السلوك الإجابي لديهم و ضمان استمرارية تلقيهم للعلاج في المنزل.

    حماية حقوق الطفل

بدأت إجراءات تأمين حقوق الأطفال منذ عام 1984 من خلال توفير أسر بديلة للأطفال فاقدي الرعاية الاجتماعية ومتابعة استخراج الأوراق الثبوتية لهم ويتم تقديم خدمات الحماية         من خلال :

   - خط النجدة

تأسس عام 2007 لاستقبال البلاغات المتعلقة بالأطفال المعرضين للمخاطر والاعتداءات بأنواعها كالاعتداء الجسدي والجنسي والعاطفي والإهمال والاستغلال التجاري والتعامل معها من خلال فريق مختص يعمل علا إزالة الخطر الواقع على الطفل.

-  الملتقى الأسري

 تأسس عام 2010 تأمين حق الطفل في رؤية والديه بشكل آمن وتوفير بيئة ملائمة تنفيذاً لأحكام الرؤية من أجل تحقيق انفصال آمن وحضاري يساعد  الأبناء على الاستقرار الاجتماعي والنفسي وتقديم الإرشاد للأسر لعقد اتفاقيات العلاقة الوالدية للتخطيط السليم بالعلاقة الأبوية بالأبناء بعد الانفصال.

-  الدمج الأسري

تأمين حق الدمج الأسري في أسر بديلة للأطفال مجهولي النسب من خلال اختيار أسر ملائمة للأطفال ومتابعة ضمان سلامة الاحتضان من خلال فرق مختصة.

- تأمين الحقوق 

تأمين حقوق الأطفال غير المؤمنة كأوراق الإثبات والتعليم والصحة والتمثيل القانوني للطفل وضمان التنفيذ السليم للأحكام المتعلقة بالأطفال الصادرة من المحكمة المختصة ، الخاصة بحقوقهم.

إدارة الرعاية المنزلية

تأسست عام 2003 لتقديم خدمات اجتماعية وصحية ونفسية وتأهيلية لكبار السن والمعاقين في منازلهم بهدف تقديم الرعاية ا الازمة لتطوير قدراتهم وتثبيتها . وتاهيل ومساندة القائمين علم رعايتهم بالإضافة إلم تقديم خدمات نهارية ملائمة لهم من خلال :

- الرعاية المنزلية  

تقديم باقة من الخدمات الصحية والاجتماعية والنفسية بما يتلاءم مع احتياجاتهم من خلال فرق عمل من المختصين .

 -  تأهيل القائمين على الرعاية

 تأسست عام 2009 لتقديم خدمات اجتماعية وصحية وترفيهية نهارية لكبار السن.

 - أندية الأصالة

دمج الشباب و الشابات من مجهولي النسب في المجتمع ممن بلغوا (18) سنة, بمجموعة من الممكنات كالتوظيف و التزويج و استكمال التعليم و آليات العيش المستقل.

خدمات الضمان الاجتماعي

تعمل على دعم و تمكين الأسر المحتاجة من ذوي الدخل المحدود للوصول بهم إلى المستوى المعيشي اللائق, بما يمكنهم من العيش بكرامة واستقلالية من خلال:

- إدارة المساعدات الاجتماعية:

تأسست إدارة المساعدات الاجتماعية عام 1984م, و تختص بما يلي:

تقديم الدعم و المساعدات الاجتماعية لمستحقيها بمختلف الفئات كالأرامل و الأيتام و كبار السن و عديمي الدخل و المعاقين و غيرهم,وفق اللوائح و الضوابط الصادرة من المجلس التنفيذي بالامارة.

- المساعدات الاجتماعية النقدية الشهرية:

الدعم و المساعدات الاجتماعية لمستحقيها بمختلف الفئات كالأرامل و الأيتام و كبار السن و عديمي الدخل و المعاقين و غيرهم,وفق اللوائح و الضوابط الصادرة من المجلس التنفيذي بالامارة.

- خدمات الإنعاش الاجتماعي:

وهي خدمات تقدم للمنكوبين بالإغاثة و التدخل الطارئ و العاجل بتوفير إيواء مؤقت, و ملابس و مواد غذائية, و تنسيق الخدمات و الإعانات  مع الجهات ذات الاختصاص.

- المساندة الاجتماعية

- خدمات التأمين الصحي:

توفير التأمين الصحي لتلقي خدمات الرعاية الصحية لكبار السن و المعاقين من المواطنين في إمارة الشارقة بالمستشفى الجامعي.

إدارة الإنتاج الأسري

تأسيس مركز إنتاج عام 2009م,ليعمل على رفع المستوى الإقتصادي للأسر المستفيدة من الإعانات الاجتماعية و منتسبي دور الإيواء من خلال تمكينهم بالإنتاجالمنزلي و طرح منتجات و خدمات تنافسية من خلال:

مركز إنتاج

تأهيل و تدريب الأسر أو أحد أفرادها المستفيدين من الإعانات الاجتماعية و منتسبي دور الإيواء في الدائرة على الإنتاج المنزلي.

إتاحة الفرص لتسويق منتجات و خدمات المستفيدين من خلال معارض و مشاركات و اتفاقيات و منافذ التوزيع.

تحسين مستوى المنتجات لرفع قدرتها التنافسية بما يلبي احتياجات السوق المحلي.

طرح منتجات و خدمات ذات جودة منافسة تحمل العلامة التجارية إنتاج.

الضمان الصحي

خدمة أمان
هي خدمة الحصول على علاج مجاني في المستشفى الجامعي بالشارقة فقط لمواطني إمارة الشارقة من فئة غير المستفيدين من المساعدات الاجتماعية بالشارقة،

شروط الحصول على الخدمة
أن يكون مواطناً من إمارة الشارقة و مقيماً فيها
أن لا يكون متمتعاً بأي تأمين صحي آخر
أن يكون عمره من 65 سنة فما فوق

 

خدمة سند
هي خدمة الحصول على علاج مجاني في المستشفى الجامعي بالشارقة فقط لمواطني إمارة الشارقة من فئة المستفيدين من المساعدات الاجتماعية بالشارقة

شروط الحصول على الخدمة
أن يكون مقدم الطلب منتفعاً من المساعدات الاجتماعية بالدائرة و يتقاضى مساعدة اجتماعية شهرية
أن يكون مقدم الطلب مواطناً من إمارة الشارقة
أن يكون عمر مقدم الطلب 55 عاماً فأكثر
أن لا يكون لدى مقدم الطلب تأمين صحي آخر
يحق لزوجة المنتفع الحصول على تأمين صحي إذا كانت مواطنة من إمارة الشارقة و عمرها 55 عاماً فأكثر

خدمة المجتمع

المساهمة في تنظيم قطاع الخدمات الاجتماعية الخاص في امارة الشارقة و العمل على رفع المستوى التثقيف و الوعي الاجتماعي لكافة افراد المجتمع في الاعمال التطوعية بالدائرة من خلال:

إدارة التثقيف الإجتماعي :

نشر الثقافة في المجتمع بالموضوعات الإجتماعية و الاسرية التي تمكنهم في العيش باستقرار ضمن نوعية حياة أفضل

إدارة الترخيص الاجتماعي:

تعمل على تنظيم و ترخيص جميع مقدمي الخدمات في القطاع الاجتماعي من الأفراد و المؤسسات, بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات الاجتماعية المقدمة لمختلف الفئات بالإمارة.

مركز التطوع 

  يعمل على إتاحة الفرص لمشاركة المجتمع في تقديم الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الدائرة أو ترعاها و نشر ثقافة العمل التطوعي.