ما بين 3-5 دقائق أصبح بإمكان المتعاملين في دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، إنجاز العديد من الخدمات ومن دون الحاجة للتسجيل والانتظار حتى يأتي دورهم، حيث أتيحت خدمة المركبة الخارجية للإجرءات الضرورية التي بحاجة لحضور المتعامل؛ فيما يتم طلب أغلب الخدمات الأخرى إلكترونيا عبر مختلف الوسائل التي تتيحها الدائرة. وتقول سكينة حسن هاشم، رئيس قسم خدمة إسعاد المتعاملين في دائرة الخدمات الاجتماعية، مراكثر عام على إطلاق "خدمة المركبة" وبلغ عدد الخدمات خلالها 4268 خدمة مقدمة خلال الفترة 2020 و2021م، حيث وفرت "خدمة المركبة" الكثير من الوقت والجهد على الدائرة والمنتسبين إليها، إضافة لكونها قدمت الحماية لأفراد المجتمع من احتمالية الإصابة بكورونا، فالمراجع لن يكون بحاجة للترجل من سيارته والدخول الى الدائرة والاختلاط بالموظفين والمراجعين، بل المطلوب منه هو تقديم طلبه والحصول عليه في مدة تترواح بين 3 خمسة دقائق أقصاها. وعبرت سكينة عن ارتياحها لكون المبادرة نجحت في إسعاد المتعاملين، والإقبال في تزايد كبيرعلى خدمة المركبة، وعلقت: استطعنا التعامل مع أزمة كورونا ولم تتأثر أو تتوقف المعاملات أو الطلبات المراجعين بسبب كورونا، بل كانت فكرة ناجحة، وأن هذه الخدمة أوجدت لمساعدة كافة الفئات المستفيدة من الخدمات من كبار المواطنين وذوي الإعاقة وغيرهم من مختلف أفراد المجتمع. وأضافت، لم يكن بإمكاننا توقيف أو تأخير تقديم الخدمات للمستفيدين بسبب جائحة كورونا لكونها خدمات حيوية وضرورية، وبالتالي كان علينا إيجاد البديل المناسب، وهي "خدمة المركبة" الخارجية. فخدمة المتعاملين من "المركبة الخارجية" تمكن المتعامل من الحصول على الخدمة دون الحاجة من النزول من المركبة، بهدف التسهيل على المجتمع والحفاظ على صحتهم من خلال التقليل من الاختلاط بالآخرين في ظل الأزمة الصحية لجائحة كورونا، حاصة ونحن في فصل الصيف. والخدمة تقدم على مسارين ويوجد موظفان داخل المركبة، وتشمل الخدمات: تحديث بيانات الهوية الشخصية الإماراتية، واستخراج بطاقة مصرفية جديدة أو بدل فاقد، وتغيير رقم هاتف الحساب في البنك، وإنجاز المعاملات المصرفية، التوقيع الالكتروني على المعاملات واستلام بطاقة سند. وثمنت رئيس قسم مركز إسعاد المتعاملين؛ التعاون المؤسسي والشراكات الخدمية المجتمعية والتي ساهمت في إنجاز الكثير من الطلبات بجودة كبيرة وسهلت الخدمة على كافة الأطراف، وخاصة المتعاملين، الذين نعمل على راحتهم في الدائرة. وفي السياق ذاته، قالت سكينة هاشم، أن هناك بدائل أخرى تمكن الجمهور من الحصول على عدد من الخدمات دون المجيء إلى الدائرة، وذلك من خلال التواصل مع مركز سعادة المتعاملين عبر قنوات رئيسية، متمثلة في خدمة الخط الرئيسي مع المركز عبر رقم التواصل 800700، أو الموقع الإلكتروني للدائرة على شبكة الإنترنت www.sssd.shj.ae، أو قنوات التواصل والتفاعل الأخرى التي توفرها الدائرة لجمهور متعامليها، أو التواصل عبر حسابات الدائرة على وسائل التواصل الاجتماعي.