ناقشت جلسة "خطوة" موضوع "أثر التسويق الالكتروني في دعم المشاريع المنزلية" خلال الورشة الافتراضية الخاصة التي نظمها مركز "إنتاج" في دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، حيث هدفت الورشة إلى توعية الأسر المنتجة المنضمين لمركز إنتاج بالدائرة ومستفيدي الإعانات الاجتماعية، وتشجيعهم لدخول الأسواق وممارسة العمل الاقتصادي ودعم أعمالهم ومبادراتهم وأفكارهم للانطلاق إلى آفاق النجاح والاستدامة. كما تهدف إلى الترويج لفكرة الإنتاج المنزلي لما فيها من فرص لزيادة دخل الأسر المستفيدة من المساعدات الاجتماعية في الدائرة وتمكينها، وصولا بهم إلى الاستقلالية والحياة الكريمة، وتشجيع الاكتفاء الذاتي، من خلال التركيز على ريادة الأعمال وكيفية التخطيط للمشروع الصغير عبر منافذ التسويق الإلكتروني، وما هية التسويق الألكتروني، وكيفية بناء مشاريع تجارية صغيرة بمبالغ صغيرة وصولا إلى تنفيذ المشاريع الكبرى. مسؤولية مجتمعية لـ"مركز سني الطبي" وتخلت الجلسة ؛ مساهمة ؛ مقدمة من قبل مركز "الدكتور سني الطبي"، كدعمم لاسر مركز انتاج؛ وتأتي هذه البادرة من المركز الطبي تعزيزاً لنهج المسؤولية المجتمعية الذي تنتهجه دائرة الخدمات الاجتماعية وشركائها من الجهات الخاصة. مهارات التسويق الإلكتروني: وبداية، شرحت زينب الرئيسي منسق تسويق الكتروني في دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، ما هية التسويق الالكتروني، وكيفية نجاح عملية التسويق، في البيئة الالكترونية، بدءا باختيار الاسم المناسب وهو من ضمن الكلمات الافتتاحية وتحويل الحساب الالكتروني من حساب عادي إلى آخر تجاري، ما يوفر الكثير من المميزات. وتحت اسم عن ماذا يبحث العالم، وهو موقع مهم جدا، يتم التعرف على احتياجات الناس وعن الأشياء الاكثر طلبا، كما يوفر إحصائيات وتحديد الأماكن الأكثر إنتشارا أو إستخداما لكلمة البحث أو المنتج التي تهم الراغب في فتح موقع تجاري إلكتروني، ومدى إقبال الناس على الشراء، ونوهت بأهمية الاختلاف بالمؤشرات حسب اللغات المستخدمة، -عربية أو انكليزية- أما المفاتيح الأخرى التي تؤثر في عملية الشراء فعلى سبيل المثال، التعرف على الانطباعات للمتصفحين، وعرض آرائهم التي بدورها تحفز الآخرين على الشراء خاصة عندما يمدح بهذا المنتج، كما أنه من الضروري جدا عرض الأسعار كي يسهل عملية الشراء بأساليب متنوعة نقدا أو عبر البطاقات البنكية فهي توفر الكثير على العميل، وسرعة الرد وخدمة التوصيل السريعة من العناصر الهامة. المتجر الالكتروني لإنتاج بدورهاعرفت مروة حسن من مركز "إنتاج" التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية، بالمتجر الالكتروني التابع للمركز الذي تم أسيسه في العام 2009، ولديه علامة تجارية، ويعمل على مساعدة الأسر المنتجة بعرض وترويج أدواتها وأشغالها عبر خمس باقات متنوعة "إبداع" للأعمال اليدوية، "طيب" للعطور والبخور، "مهرة" للحرف التراثية، "أناقة" للملابس والاكسسوارات، و"أطايب" للمأكولات. كما تضمن الورشة عرض لتجارب لأسر في الانتاج والتسويق الالكتروني من عضوات مركز "إنتاج".حيث أكدت كل من سلطانه الزعابي صاحبة متجر "الدخان الأبيض" وفاطمة الشامسي صاحبة متجر "ديوان الطيب" وهما عضوتان في مركز إنتاج، على التطور الكبير الذي طرأ على أعمالهما التجارية بعد انضمامهما للمركز، خاصة بعد تسهيل الحصول على رخص تجارية تعرف ب "اعتماد" تمنح من الدائرة الاقتصادية بالشارقة للأفراد للإنتاج المنزلي، ما ساهم في تطوير وانتشار مشاريعهما. كما نوهتا بأن البدايات لم تكن سهلة بل واجهتا العديد من المشاكل إلا أن الحاضر أفضل بكثير بوجود التسويق الالكتروني والتعرف على أبجدياته ومفاتيحه، والذي يسير من عمليات البيع والفضل يعود لدائرة الخدمات الاجتماعية التي وفرت الدعم والدورات والورش التدريبية. جدير بذكره أن عدد مشاركات أعضاء مركز "إنتاج" في المعارض والأنشطة بلغ 1049 مشاركة، وذلك بحسب إحصائيات منتصف عام 2021.