أطلقت دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة خطتها الاستراتيجية الجديدة للأعوام من 2019-2021، والتي تضمنت 5 أهداف استراتيجية تسعى إلى تحقيق رؤية الدائرة في الوصول لمجتمع يتمتع بالرفاه والأمن والاستقرار الأسري والاحتواء الاجتماعي الذي يجسد رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة في تحقيق أعلى معدلات الرضا والسعادة لمختلف أفراد المجتمع. وجاء الإعلان عن الخطة الاستراتيجية للدائرة، خلال الاجتماع الذي عقد في محمية واسط للأراضي الرطبة في الشارقة، بحضور سعادة عفاف إبراهيم المري، رئيس دائرة الخدمات الاجتماعية، عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، وبمشاركة مديري القطاعات والأفرع والإدارات. وتضمنت خريطة الخطة الاستراتيجية، 5 أهداف رئيسية، تمثلت في الغاية الأولى التي تضمنت الرفاه الاجتماعي من خلال توفير العيش والحياة الكريمة بنوعية متكاملة، فيما جاءت الغاية الثانية لتشمل الارتقاء بخدمات الرعاية الاجتماعية وفق أفضل الممارسات، وكذلك الغاية الثالثة التي تؤكد ضمان سلامة الضعفاء من الأفراد والأسر والتمتع بحقوقهم، بالإضافة إلى الغاية الرابعة التي تسهم في خدمة وتنمية المجتمع لتحقيق التلاحم المجتمعي وتوعيته بالمسؤولية المجتمعية، علاوة على الغاية الأخيرة التي تشير إلى الأداء المتميزة من خلال تطوير الأداء الذي يحقق التفوق في الخدمات والنتائج ضمن بيئة عمل ملهمة. وذكرت سعادة عفاف المري رئيس دائرة الخدمات الاجتماعية أن الدائرة من خلال خطتها الاستراتيجية الجديدة، تواكب رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة 2021 الساعية إلى توفير بيئة شاملة تدمج في نسيجها مختلف فئات المجتمع، وتحقق التلاحم المجتمعي والأسري. وأضافت "إننا نسعى دوماً إلى مواكبة رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، التي بناها منذ أكثر من ثلاثة عقود، وتنفيذ توجيهات سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي، في إطلاق كل المشاريع أو المبادرات في مختلف المجالات التي من شأنها أن تسهم في الارتقاء بالمجتمع وتحقق السعادة لأفراده". وتابعت "الخطة الاستراتيجية تم تطويرها من خلال الوقوف على عدد من النتائج تمثلت أبرزها في جلسات العصف الذهني التي عقدت مع فئات كبار السن، ومجلس شورى الشباب في الشارقة، إلى جانب نتائج وقائع اجتماع الصف الثاني من المدراء في مختبر الابتكار، كما استندت الخطة الاستراتيجية إلى مقترحات وشكاوى وملاحظات المتعاملين التي ترد إلينا عبر مختلف وسائل وخطوط الاتصال؛ بالإضافة إلى نتائج رضا الموظفين والمتعاملين من خلال رصد نتائج الاستبيانات التي تقام بشكل دوري، أضف إلى ذلك التوصيات العلمية التي أخرجتها المؤتمرات واللقاءات التي تنظمها الدائرة بشكل سنوي، وهي "مؤتمر الخدمة الاجتماعية" و"ملتقى خدمات كبار السن"، و "اللقاء التشاوري لخطوط نجدة الطفل" والندوات والورش العلمية، إذ أن الدائرة تتطلع دوماً إلى الاستفادة من الممارسات المتميزة والمتنوعة على مستوى خدماتها من خلال الوقوف على تلك الممارسات ومدى مناسبتها للواقع الاجتماعي، علاوة على مردود مذكرات التفاهم والتعاون مع شركاء الدائرة الاستراتيجيين من المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في تحقيق أهداف الدائرة وتطلعاتها المستقبلية، ومن أبرز هذه الشراكات مشروع استشراف المستقبل للحالة الأمنية 2030م، التي أطلقته شرطة الشارقة مؤخراً بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية، ومؤسسات المجتمع المدني، لمعرفة احتمالات المستقبل واكتشاف المشكلات المتوقع حدوثها، والاستعداد لمواجهتها واكتشاف القدرات". وفي الإطار ذاته، عرضت فاطمة عبد الكريم مدير إدارة الموارد المالية بالدائرة، وثيقة اتفاقية الأداء المالي للدائرة، حيث استعرضت من خلالها نتائج الأداء الإداري والمالي التي تم تحقيقها قياساً بالمؤشرات المستهدفة خلال عام 2018، إلى جانب استعراض المؤشرات التي من المتوقع تحقيقها خلال عام 2019، وذلك بهدف تحقيق أعلى درجات الكفاءة المالية التي تتماشى مع مخرجات أنشطة الدائرة في الإنفاق وتحسينه بما يتوافق مع رؤية إمارة الشارقة المتمثلة في دائرة المالية المركزية للإمارة.