لدعم الأسر المنتجة.. مركز إنتاج يسهم في تمكين الإنتاج المنزلي بـ "اجتماعية الشارقة" نفذ مركز إنتاج بدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة؛ خلال النصف الأول من عام 2018، عدداً من المعارض لعرض منتجات منتسبي الدائرة، حيث تم تنظيم 35 معرضاً خارج الدائرة وداخلها، وبمشاركات وصل عددها نحو132 مشاركة ، فيما تم المشاركة في 47 معرضاً داخلياً خارجياً، بعدد مشاركات بلغت نحو 211 مشاركة، وذلك خلال النصف الأول من عام 2018، وذلك بهدف الإسهام في رفع مستوى الدخل لأفراد الأسر المستفيدة، عن طريق تمكينهم من الاستفادة من مواردهم الذاتية، وتحويلهم إلى أسر منتجة تساهم بشكل فعال في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدولة. إذ يشترط المركز أن يكون المنتسب إلى مركز إنتاج ؛ مستفيداً من المساعدات الاجتماعية بالدائرة أو أحد المعالين أو المنتسبين للدور الاجتماعية التابعة لها، والحصول على رخصة اعتماد من دائرة التنمية الاقتصادية، وأن تكون بطاقة الهوية وجواز السفر صالحين، كما يشترط موافقة المتقدم على السياسات والإجراءات المتعلقة بالمركز والتوقيع عليها ويلزمه إكمال 12 ساعة معتمدة بحضور الورش كحد أدنى. وتفصيلاً، كشفت مريم الحمادي مدير مركز إنتاج؛ أن المركز يعتمد في استراتجيته لمساعدة الأسرة المنتجة لعرض منتجاتهم من خلال القيام بتنظيم المعارض وذلك بالتنسيق مع الجهات الخارجية من خلال إقامة معرض للأسر المنتجة في مقرهم لبيع منتجاتهم ، حيث تم تنظيم 24 معرضاً في جهات خارجية وكذلك 11 معرضاً تم تنظيمها في داخل دائرة الخدمات الاجتماعية، ليصل عدد المشاركات نحو 132 مشاركة. كما يتم المشاركة في المعارض التي تنظمها جهات خارجية، إذ يتم التنسيق مسبقاً مع المؤسسات والجهات الأخرى الذي يعتبرون شركاء الدائرة من أجل المساهمة في التمكين الاجتماعي، حيث تم المشاركة في 34 معرضاً في جهات خارجية ووكذلك 13 مشاركة في فعالية نظمتها الدائرة، ليصل عدد المشاركات نحو 211 أسرة منتجة. وأضافت مدير مركز إنتاج؛ أنه تم تنفيذ 80 فعالية أطايب، إذ أن المركز عمل منذ إنشائه على الترويج لفكرة الإنتاج المنزلي لما فيها من فرص لزيادة دخل الأسر المستفيدة من المساعدات الاجتماعية في الدائرة وتمكينها، وصولاً بهم إلى الاستقلالية والحياة الكريمة، وتشجيع الاكتفاء الذاتي، وذلك من خلال منظومة متكاملة يقدمها المركز تستهدف تدريب وتأهيل الأسر المستفيدة من الإعانات الاجتماعية، وإتاحة الفرص لتسويق منتجاتها من خلال تنظيم المعارض، والعمل على تحسين المنتجات لرفع قدرتها التنافسية، بما يلبي احتياجات السوق المحلي وطرح منتجات وخدمات ذات جودة منافسة تحمل العلامة التجارية. كما نفذ المركز 65 ورشة عملية وتدريبية للأسر المنتجة، وهي ورش تخصصية، مثل دورات في صناعة البخور والطهي، وتدريب الأسر على كيفية التسويق والبيع، ووضع التسعيرة والتعامل مع الزبون، ومن هذه الورش 43 ورشة عملية، و 22 ورشة إدارية.